مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية بمشطا
عزيزى الزائر انت غير مسجل لو سمحت سجل معانا مجانا .... وجزاك الله خيراً


مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية بمشطا

مدرستنا في قلوبنا وبقلوب مجتمعنا الصغير ساعدونا نحافظ عليها
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

مدرسة خالد بن الوليدترحب بكم و تتمنى لكم قضاء أوقات سعيدة و مفيدة بين ربوع مدرستنا العزيزة و نتمنى أن تستفيدوا و تشاركوا معنا بمساهماتكم مع تحيات إدارة الموقع

الرسالة ..إكساب التلاميذ المهارات الحياتية اللازمة ليكونوا مواطنين صالحين ومشاركين بفاعلية فيالمجتمع،توفير البيئة الداعمة للنمو المهني لجميع العاملين ومتابعة أثر ذلك على التلاميذ،رعاية وتنمية مواهب وشخصية التلاميذ من خلال الأنشطة التربوية ، جعل بيئة التعلم بيئة جاذبة للتلاميذ وأولياء الأمور نحو التعلم والتميز ،تنمية قدراتالتلاميذ على استخدام التكنولوجيا الحديثة ،تفعيل دورالمجتمع المحلى داخل المدرسة

   رؤية مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية بمشطا ..  تلتزم المدرسة بتقديم تعليم متميز كأحد الحقوق الأساسية للطفل

تتقدم ادارة المنتدي باجمل التهاني لادارة المدرسة بحصول رياض الاطفال علي الجودة والاعتماد التربوي
اجمل التهاني لتلاميذ المدرسة المتفوقين والناجحون هذا العام
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
اخبار الجزيرة
المواضيع الأخيرة
» مدرستي في ثوب جديد
الخميس يناير 10, 2013 12:40 pm من طرف محمدجابرعطية

» الـقـرآن والعـلم
السبت أكتوبر 20, 2012 4:33 am من طرف ابو رضوان

» التهنئة الي الزملاء الوافدين للمدرسة والمنقولين منها
السبت مارس 03, 2012 6:53 am من طرف محمدعبدالحافظ محفوظ

» الانشطة المدرسية في صور
السبت مارس 03, 2012 6:32 am من طرف محمدعبدالحافظ محفوظ

» اجتماعات مجلس الامناء
الخميس فبراير 23, 2012 6:49 am من طرف محمدعبدالحافظ محفوظ

» تهنئة الي رئيس واعضاء نقابة معلمين طما
السبت أكتوبر 01, 2011 11:05 am من طرف ابو رضوان

» المواقع الاخبارية
الخميس سبتمبر 29, 2011 11:43 am من طرف ابو رضوان

» مناهج الصف الرابع الابتدائي
الخميس أبريل 07, 2011 1:25 pm من طرف احمد عبد الحميد كمال الدي

» عن الرسول الكريم
الإثنين مارس 07, 2011 4:14 pm من طرف حسن احمد محمدين

نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 تابع كيفية التوثيق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو رضوان
مدير المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
العمر : 57

مُساهمةموضوع: تابع كيفية التوثيق   الأربعاء يونيو 24, 2009 3:41 am

Arrow تابع كيفية التوثيق Arrow

study
ماذا بعد التوثيق :
أن التوثيق ما هو إلا الخطوة الأولى على طريق تبادل الخبرات والمعرفة والمهم الآن هو إيجاد مناخ للتوثيق ومنه نبدأ خطوات أكثر تعمقا
كيف نستخدم الوثائق ؟
كيفية استخدام المادة الوثائقية غالبا ما يتم تحديدها قبل المشروع في التوثيق وذلك ما لم يكن الهدف الرئيسي من التوثيق هو الحفظ وتدوين الأفكار والوقائع فقط, وسنتناول العديد من أساليب الاستخدام.
الحفظ:طرق حفظ الوثائق تعد واحدة من عناصر التميز في اى هيئة وينظر لنظم حفظ الوثائق والمستندات في اى هيئة على أنها احد معايير التطور والتقدم . حفظ الوثائق والبرامج الوثائقية تعتمد اعتمادا كبيرا على نوعيتها وكميتها واقدميتها وعندما يكون هناك نظام للحفظ فإنه ذلك سيعزز الاستفادة منها .
حفظ الوثائق يفضل أن يكون في مكتبة خاصة اقسم خاص ويتم ترتيبه بالشكل الذي يسمح مع الوقت بالبحث والاضافه له كما يجب تعيين مسئول عن حفظ الوثائق والمستندات في الهيئة وذلك لوضع نظام لذلك والإشراف على تنفيذه .
العرض:يمكن أن يحقق عرض الوسائل عديد من الأهداف فهو من الممكن أن يؤدى إلى تبادل الخبرات مع المعروض عليهم كما انه وسيلة فعالة للتسويق فعرض سابقة الأعمال يمكن أن تساند الجمعية بطلب تمويل
 [font=Arial Black]صور العرض :[/font]- عرض الاجتماعات الصغيرة واللقاءات المححدة
- العرض في المؤتمرات وحلقات العمل
- العرض في برامج تليفزيونية متخصصة
- العرض على الانترنت
 الإهداء:
إهداء نسخة من الأعمال إلى جمعيات وهيئات أخرى أو بعض الخبراء والمتخصصين يساعد ذلك في تعريف الآخرين بالانجازات وهذا يشارك في تحقيق الأهداف الخاصة بفتح باب المناقشة أو تبادل الخبرات .
قائمة المراسلات :
في غالبية الهيئات والجمعيات تكون لدى أقسام السكرتارية قائمة بالمراسلات وهى التي يتم مراسلة المدونين عليها حينما يكون هناك نشاط يقع في دائرة اهتمامهم .
قائمة المراسلات يمكن عملها بشكل بدائي في دليل مكتوب ويمكن أيضا تصميمها بشكل متطور على قاعدة بيانات باستخدام الكمبيوتر وهى التي تسهل كثيرا التعرف على المدونين بها وتقلل من احتمالات الخطأ البشرى في اختيار المعنيين بالمراسلة طالما تم إدخال البيانات بشكل سليم .
البيع:بيع المواد الموثقة سواء كانت مطبوعة أو مسموعة أو مرئية قد يكون هدفا من بداية العمل. وفى مجال التنمية اذا ما تم الاعتماد على البيع فان المادة الوثائقية غالبا ما تتضمن تعليم مهارات أو استعراض لأحداث نادرة أو تسجيلا لبرنامج كان له صدى كبير في أوساط التنمية .
- بيع نسخ من الفيديو المنتج للمهتمين
- بيع نسخ من الكتيبات المنتجة للراغبين
- إصدار نشرة دورية تتضمن مقالات عن الأنشطة التي تتم وبيعها للراغبين .
أسس نقل وتبادل الخبرات :
- الهدف من نقل الخبرة :هي مرحلة سابقة لتبادل الخبرة ، احد الأسئلة التي يمكن أن تراود العاملين في هذا المجال " ماذا أريد من الآخرين أن يكتسبوا عند اطلاعهم على هذه الوثيقة ؟ "
وهنا قد يكون المكسب معرفة وسلوك أو مهارة وبالتبعية فهناك سؤال جديد يتردد " وماذا سيعود على هيئتي إذا ما اكتسبت هيئة أخرى اى مما سبق ؟ " وهنا فالهيئة المصدرة للوثيقة والراغبة في اطلاع الآخرين عليها يجب أن تحدد بوضوح آثار ذلك بالإيجاب والسلب على البيئة .
نقل الخبرة يساعد على تعميق المفهوم العام باتجاه يعمل معين ويمكن أن يشكل أسلوب لتعبئة الإمكانات للحذو في اتجاه معين فمثلا تعميق معنى المشاركة لدى الجمعيات العاملة في مجال التنمية لن يتأتى إلا من تجارب بجمعية في بداية الأمر يشجع نجاح هذه التجارب الجمعيات الأخرى لتجارب مثيلة وهنا تبدأ العملية في التواصل وتبدأ مرحلة تبادل الخبرات .
- تبادل الخبرات :
تبادل الخبرة يشتمل يعتمد على التعريف المتبادل بالطرق والأساليب المستخدمة واستعراض خبرة في مجال معين هي إشارة إلى الانفراد بطريقة غيرت من المنهج الاصلى أو الأسلوب المتبع لفترة ما ، هذا الانفراد أدى استخدامه إلى تغير أو عدم تغير وتبادل الخبرة هنا يكون الهدف منه إما الترويج لاستخدام الطرق الجديدة أو التحذير منها .
- تنظيم الوثائق:
واحدة من أهم مراحل التوثيق وهى كيفية تنظيمها وترتيبها ووضع نظام محكم يسهل عملية الرجوع لها من المعدين ومن الأجيال القادمة التي سوف تعمل بنفس المكان .
تختلف وسائل حفظ وتنظيم المواد الوثائقية طبقا لنوعها ويمكن لكل مؤسسة ابتكار النظام الخاص بها في حفظ الوثائق والمستندات الخاصة بها إلا أنها غالبا تتبع نفس المبادئ وفيما يلى عدة أمثلة لنظم الحفظ :-
- المواد المنشورة والتقارير المكتوبة:
يمكن أن يتم حفظ المواد المنشورة في المكتبة الخاصة بالهيئة في صورة دولاب خاص للمشروعات المشابهة ويتم وضع كل مشروع تم توثيقه في ملف ويكتب على الملف مكان تنفيذ المشروع وتاريخ التنفيذ.
حتى تأخذ عملية تنظيم المكتبة شكل أفضل فانه يفضل عمل فهرس لمحتويات المكتبة وإعطاء كل رف وكل دولاب رقم كودي بحيث يسهل على زائر هذه المكتبة أو البحث عن اى مرجع أو وثيقة الرجوع للفهرس أولا ثم إتباع الأرقام الكودية حتى الوصول للمرجع المطلوب , يمكن أن يتم وضع المواد المنشورة طبقا للمكان الجغرافي أو طبقا للتاريخ الذي تم فيه العمل فمثلا يتم وضع الأعمال التي تمت في القرية " س " مع بعضها البعض دون النظر لطبيعة النشاط في كل عمل أو ضم كل الأعمال التي تمت في عام " 2003 " مع بعضها البعض في رف واحد دون النظر إلى طبيعة النشاط في كل عمل أو المكان الذي تم التنفيذ , المهم هو إتباع سياسة واحدة وعدم وضع المواضيع بشكل عشوائي .
الحال لا يختلف كثيرا في التعامل مع التقارير المكتوبة ولكن في الغالب ما يتم إيداع أكثر من نسخة من التقرير في عدة مكاتب مثل مكتب الهيئة الممولة ومكتب الجمعية المنفذة ومكتب الوحدة التي قامت بالتنفيذ ومكتب الشئون المالية أو اى جهة أخرى معنية بالتقرير المكتوب وقد تلجا بعض الجمعيات والهيئات إلى ا إصدار عدة نسخ إضافية لزوم العرض على هيئات أخرى يمكن أن تشارك في تمويل مشروعات مستقبلية .
- الفيديو:
في مكتبة خاصة بشرائط الفيديو يتم تصنيف الشرائط أيضا بنفس أسلوب الكتب مع وضع ملخص بسيط عن محتويات الشريط المسجل وضمه إلى الشريط كما يفضل عمل نفس نظام الفهرس لشرائط الفيديو.
- الصور الفوتوغرافية:
يفضل دائما وضع الصور الفوتوغرافية في البومات وكل البوم يتم وضع عنوان ولصقه على الغلاف علة لن يتضمن العنوان نوعية النشاط وتاريخه وهنا يتم البحث في المكتبة عن الألبوم في القرير أو النشرة بحيث يصل إلى الصور المطلوبة بسهوله ويسر يمكن أن يتم إرفاق البوم الصور بالمادة المنشورة ووضعها معا في نفس المكان وذلك لعدم تشتيت القارئ .
هناك عدة طرق لتنظيم وضع الصور الفوتوغرافية في الألبوم المخصص لذلك وهذا قد يكون إما بوضعها في تسلسل يتطابق مع التسلسل الزمني للأحداث المصورة أو يكون طبقا لنوعية النشاط في حالة البرامج أو وضعها في أجزاء كل جزء يمثل نوعية خاصة من النشاط أو طبقا للموقع الجغرافي الذي يتم تصوير الأنشطة التي جرت في قرية معينة رغم تنوع واختلاف الأنشطة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kaldbnalwled.yoo7.com
 
تابع كيفية التوثيق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية بمشطا :: الجودة والاعتماد التربوي :: الجودة و الاعتماد التربوى :: القيادة والحوكمة-
انتقل الى: