مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية بمشطا
عزيزى الزائر انت غير مسجل لو سمحت سجل معانا مجانا .... وجزاك الله خيراً


مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية بمشطا

مدرستنا في قلوبنا وبقلوب مجتمعنا الصغير ساعدونا نحافظ عليها
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

مدرسة خالد بن الوليدترحب بكم و تتمنى لكم قضاء أوقات سعيدة و مفيدة بين ربوع مدرستنا العزيزة و نتمنى أن تستفيدوا و تشاركوا معنا بمساهماتكم مع تحيات إدارة الموقع

الرسالة ..إكساب التلاميذ المهارات الحياتية اللازمة ليكونوا مواطنين صالحين ومشاركين بفاعلية فيالمجتمع،توفير البيئة الداعمة للنمو المهني لجميع العاملين ومتابعة أثر ذلك على التلاميذ،رعاية وتنمية مواهب وشخصية التلاميذ من خلال الأنشطة التربوية ، جعل بيئة التعلم بيئة جاذبة للتلاميذ وأولياء الأمور نحو التعلم والتميز ،تنمية قدراتالتلاميذ على استخدام التكنولوجيا الحديثة ،تفعيل دورالمجتمع المحلى داخل المدرسة

   رؤية مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية بمشطا ..  تلتزم المدرسة بتقديم تعليم متميز كأحد الحقوق الأساسية للطفل

تتقدم ادارة المنتدي باجمل التهاني لادارة المدرسة بحصول رياض الاطفال علي الجودة والاعتماد التربوي
اجمل التهاني لتلاميذ المدرسة المتفوقين والناجحون هذا العام
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
اخبار الجزيرة
المواضيع الأخيرة
» مدرستي في ثوب جديد
الخميس يناير 10, 2013 12:40 pm من طرف محمدجابرعطية

» الـقـرآن والعـلم
السبت أكتوبر 20, 2012 4:33 am من طرف ابو رضوان

» التهنئة الي الزملاء الوافدين للمدرسة والمنقولين منها
السبت مارس 03, 2012 6:53 am من طرف محمدعبدالحافظ محفوظ

» الانشطة المدرسية في صور
السبت مارس 03, 2012 6:32 am من طرف محمدعبدالحافظ محفوظ

» اجتماعات مجلس الامناء
الخميس فبراير 23, 2012 6:49 am من طرف محمدعبدالحافظ محفوظ

» تهنئة الي رئيس واعضاء نقابة معلمين طما
السبت أكتوبر 01, 2011 11:05 am من طرف ابو رضوان

» المواقع الاخبارية
الخميس سبتمبر 29, 2011 11:43 am من طرف ابو رضوان

» مناهج الصف الرابع الابتدائي
الخميس أبريل 07, 2011 1:25 pm من طرف احمد عبد الحميد كمال الدي

» عن الرسول الكريم
الإثنين مارس 07, 2011 4:14 pm من طرف حسن احمد محمدين

سبتمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 الميثاق واللوائح المنظمة للعمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو رضوان
مدير المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
العمر : 57

مُساهمةموضوع: الميثاق واللوائح المنظمة للعمل   الأحد أغسطس 16, 2009 2:59 am

ميثاق ولوائح العمل بمدرسة خالد بن الوليد الابتدائية بمشطا


يتضمن ميثاق العمل بالمدرسة ثماني مواد رئيسية تعبر في مجملها عما ينبغي ان يتحلى به كل معلم ومعلمة وما يتعين عليه ان يقوم به عند أدائه لرسالته وتعامله مع أبنائه من التلاميذ والتلميذات وزملائه العاملين والمجتمع المحيط والوطن بشكل عام [/color]
ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم- المادة الأولى: محاور الميثاق
- أخلاقيات مهنة التعليم: ويقصد بها السلوكيات الفاضلة التي يتعين أن يتحلى بها العاملون في حقل التعليم .
- المعلم: المعلم والمعلمة والقائمون والقائمات على العملية التربوية من مشرفين ومشرفات ووكلاء ووكيلات ومديرين ومديرات وميسرين وميسرات ونحوهم.
- - التلميذ: التلميذ والتلميذة في مدارس التعليم العام وما مستواها.
* المادة الثانية: أهداف الميثاق.
يهدف الميثاق إلى تعزيز انتماء المعلم لرسالته ومهنته, والارتقاء بها والإسهام في تطوير المجتمع الذي يعيش فيه وتقدمه, وتحبيبه لتلاميذه وشدهم إليه, والإفادة منه وذلك من خلال الآتي:
 توعية المعلم بأهمية المهنة ودورها في بناء مستقبل وطنه
 الإسهام في تعزيز مكانة المعلم العلمية والاجتماعية.
 حفز المعلم على أن يتمثل قيم مهنته وأخلاقها سلوكاً في حياته.
• المادة الثالثة: رسالة التعليم
 التعليم رسالة تستمد أخلاقياتها من هدي شريعتنا ومبادئ حضارتنا, وتوجب على القائمين بها أداء حق الانتماء إليها إخلاصا في العمل, وصدقاً مع النفس والناس, وعطاء مستمراً لنشر العلم وفضائله.

 المعلم صاحب رسالة يستشعر عظمتها ويؤمن بأهميتها, ويؤدي حقها بمهنية عالية.
 اعتزاز المعلم بمهنيته وإدراكه المستمر لرسالته يدعوانه الى الحرص على نقاء السيرة وطهارة السريرة, حفاظاً على شرف مهنة التعليم.
* المادة الرابعة: المعلم وأداؤه المهني.
 المعلم مثال للمسلم المعتز بدينه المتأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم في جميع أقواله, وسطياً في تعاملاته وأحكامه.
 المعلم يدرك أن النمو المهني واجب أساسي, والثقافة الذاتية المستمرة منهج في حــياته, يطور نفـسه وينمي معارفه منتفعاً بكل جديد في مجال تخصصه, وفنون التدريس ومهاراته
 يدرك المعلم أن الاستقامة والصدق والأمانة والحلم والحزم والانضباط والتسامح وحسن المظهر وبشاشة الوجه سمات رئيسة في تكوين شخصيته.
 المعلم يدرك أن الرقيب الحقيقي على سلوكه, بعد الله سبحانه وتعالى, هو ضمير يقظ وحس ناقد, وان الرقابة الخارجية مهما تنوعت أساليبها لا ترقى الى الرقابة الذاتية, لذلك يسعى المعلم بكل وسيلة متاحة الى بث هذه الروح بين طلابه ومجتمعه, ويضرب المثل والقدوة في التمسك بها.
 يسهم المعلم في ترسيخ مفهوم المواطنة لدى الطلاب, وغرس أهمية مبدأ الاعتدال والتسامح والتعايش بعيداً عن الغلو والتطرف.
• المادة الخامسة: المعلم وتلاميذه
 العلاقة بين المعلم وتلاميذه, والمعلمة وتلميذاتها لحمتها الرغبة في نفعهم, وسداها الشفقة عليهم والبر بهم, أساسها المودة الحانية, وحارسها الحزم الضروري, وهدفها تحقيق خيري الدنيا والآخرة للجيل المأمول للنهضة والتقدم.
 المعلم قدوة لتلاميذه خاصة, وللمجتمع عامة, وهو حريص على إن يكون أثره في الناس حميدا باقيا, لذلك فهو يستمسك بالقيم الأخلاقية, والمثل العليا ويدعو إليها وينشرها بين طلابه والناس كافة, ويعمل على شيوعها واحترامها ما استطاع الى ذلك سبيلاً.

 يحسن المعلم الظن بتلاميذه ويعلمهم إن يكونوا كذلك في حياتهم العامة والخاصة ليتلمسوا العذر لغيرهم قبل التماس الخطأ ويروا عيوب أنفسهم قبل رؤية عيوب الآخرين.
 المعلم احرص الناس على نفع تلاميذه يبذل جهده كله في تعليمهم وتربيتهم وتوجيههم يدلهم على طريق الخير ويرغبهم فيه ويبين لهم الشر ويزودهم عنه في رعاية متكـاملة لنمـوهم دينياً وخلقياً ونفسياً واجتماعيا وصحياً.
 المعلم يعدل بين تلاميذه في عطائه وتعامله ورقابته وتقويمه لأدائهم ويصون كرامتهم ويعي حقوقهم, ويستثمر أوقاتهم بكل مفيد وهو بذلك لا يسمح باتخاذ دروسه ساحة لغير ما يعني بتعليمه, في مجال تخصصه.
 المعلم نموذج للحوكمة والرفق, يمارسهما ويامربهما ويتجنب العنف وينهى عنه ويعود تلاميذه على التفكير السليم والحوار البناء, وحسن الاستماع الى آراء الآخرين والتسامح مع الناس والتخلق بخلق الإسلام في الحـوار, ونشر مبدأ الشورى.
 يعي المعلم ان التلميذ ينفر من المدرسة التي يستخدم فيها العقاب البدني والنفسي, لذا فان المربي القدير يتجنبهما, وينهى عنهما.
 يسعى المعلم لإكساب التلميذ المهارات العقلية والعلمية, التي تنمي لديه التفكير العلمي الناقد, وحب التعلم الذاتي المستمر وممارسته
المادة السادسة: المعلم والمجتمع
 يعزز المعلم لدى التلاميذ الإحساس بالانتماء لدينه ووطنه, كما ينمي لديهم أهمية التفاعل الايجابي مع الثقافات الأخرى فالحكمة ضالة المؤمن إن وجدها فهو أحق الناس بها
 يعمل المعلم جاهداً أمين على كيان الوطن ووحدته وتعاون أبنائه, لتسود المحبة المثمرة والاحترام الصادق بين المواطنين جميعاً بينهم وبين أولي الأمر منهم, تحقيقاً لأمن الوطن وتمكينا لنمائه وازدهاره وحرصا على سمعته ومكانته بين المجتمعات الإنسانية الراقية

 المعلم موضع تقدير المجتمع, واحترامه وثقته وهو لذلك حريص على ان يكون في مستوى هذه الثقة, وذلك التقدير والاحترام, ويحرص على الا يؤثر عنه إلا ما يؤكد ثقة المجتمع به واحترامه له
 المعلم عضو مؤثر في مجتمعه تعلق عليه الآمال في التقدم المعرفي والارتقاء العلمي والإبداع الفكري والإسهام الحضاري ونشر هذه الشمائل الحميدة بين تلاميذه
 المعلم صورة صادقة للمثقف المنتمي الى دينه ووطنه, الآمر يلزمه علية توسيع نطاق ثقافته, وتنويع مصادرها, ليكون قادراً على تكوين رأي ناضج مبني على العلم والمعرفة والخبرة الواسعة, يعين به تلاميذه على سعة الأفق ورؤية وجهات النظر المتباينة باعتبارها مكونات ثقافية تتكامل وتتعاون في بناء الحضارة الإنسانية
المادة السابعة: المعلم والمجتمع المدرسي.
 الثقة المتبادلة والعمل بروح الفريق الواحد هو أساس العلاقة بين المعلم وزملائه وبين المعلمين والإدارة التربوية
 يدرك المعلم ان احترام قواعد السلوك الوظيفي والالتزام بالأنظمة والتعليمات وتنفيذها والمشاركة الايجابية في نشاطات المدرسة وفعالياتها المختلفة, أركان أساسية في تحقيق أهداف المؤسسة التعليمية
• المادة الثامنة: المعلم والأسرة
 المعلم شريك الوالدين في التربية والتنشئة فهو حرص على توطيد أواصر الثقة بين البيت والمدرسة
 المعلم يعي ان التشاور مع الأسرة بشأن كل أمر يهم مستقبل التلاميذ أو يؤثر في مسيرتهم العلمية, وفي كل تغير يطرأ على سلوكهم, أمر بالغ النفع والأهمية
 يؤدي العاملون في مهنة التعليم واجباتهم كافة ويصـبغون سلوكهم كله بروح المبادئ التي تضمنتها هذه الأخلاقيات ويعملون على نشرها وترسيخها وتأصيلها والالتزام بها بين زملائهم وفي المجتمع بوجه عام

لائحة الثواب والعقاب أن العقاب البدني يشكل خطرا جسيما على شخصية المتعلم خصوصا إذا حصل أمام الزملاء
أن أسلوب العقاب البدني يسبب توترا للمعلم وللمتعلم على السواء
 أن العقاب البدني يوجد هوة واسعة بين المتعلم والمعلم الأمر الذي يقلل من استفادته منه
 أن العقاب البدني قد يتسبب في كراهية المتعلم للمدرسة وللعملية التعليمية وربما يؤدي به الأمر إلى التسرب والتمرد
 أن كثيرا من الأنظمة التربوية تمنع العقوبات الجسدية البدنية
 أن المعلم الذي يستخدم أسلوب الضرب يفقد حب تلاميذه له وتصبح علاقته قائمة على العداء وليس الاحترام
 أن الضرب يفقد أثره حين يعتاد المتعلم عليه
 أن الضرب قد يتسبب للمتعلم في عاهة مستدامة
شروط إيقاع العقاب وضوابطه
شروط العقاب :

إن الهدف من العقاب هو منع تكرار السلوك غير المرغوب فيه
أن يتناسب العقاب من حيث الشدة والوسيلة مع نوع الخطأ
أن يعرف التلميذ المعاقبة لماذا تعاقب
أن يقتنع التلميذ بأنه قد ارتكبه فعلا يستوجب العقاب
أن معاقبة التلميذ بالواجبات المدرسية يؤدي به إلى كراهية المعلم وقد ينتهي الأمر إلى زيادة الفوضى لاإلى القضاء عليها
تجنب أساليب التهكم والإذلال الشخصي لأنها تورث الأحقاد
عدم اللجوء إلى العنف بأي حال من الأحوال لأن ذلك قد يعقد الأمور ولا يسويها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kaldbnalwled.yoo7.com
 
الميثاق واللوائح المنظمة للعمل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية بمشطا :: المدرسة في سطور-
انتقل الى: