دليل المدير الذكي لتحقيق إدارةالتميـــز • الفهم الصحيح لمفهوم إدارة التميـــــــز
• الفهم المتجدد للمناخ المحيط ومتغيراته
• الفهم الشامل لأوضاع المنظمة الذاتيـــــــة
• إعداد وتفعيل البناء الإستراتيجي للمنظمـــة
• إعادة الهيكلة وتطوير العلاقات التنظيميــــة
• تأكيد التوجه بالسوق في عمليــــات الإدارة
• بناء وتشغيل نظم إدارة علاقات العمـــلاء
• بناء نظام إعداد وتنمية وتفعيل الموارد البشرية
• إعادة تصميم وتفعيل الحزمة التقنيــــــــةبناء نظام إعداد وتطوير القيــــادات
• بناء وتفعيل شبكة العلاقات والتحالفات
• بناء شبكة الاتصالات ونظم المعلومات
• بناء وتشغيل نظام تقويم الأداء المؤسســـي
• بناء نظام إدارة الجودة الشامــــــــــــلة
• بناء مقومات التطوير والتحسين المستمر
ملخص إدارة التمييز
التميز مفهوم شامل متكامل لا يتجــــزأ.
التميز والجودة وجهان لعملة واحـــــــدة.
التميز انعكاس لفكر الإدارة وتطـــــــورها.
لا يتوقف جهد الإدارة بتحقيق مستوى التميز، بل لا بد من مواصلة الجهد للمحافظة عليه وتحسينه.
تبدأ رحلة البحث عن التميز من السوق وبناء على ما يطلبه العملاء، ومواكبة لحركة العلم والتقنية.
التميز تحرر من قيود الإدارة واهتماماتها التقليدية.
لا يتحقق التميز بالتمني، ولكن بالتخطيط والإعداد والجهد المتواصل من جميع أعضاء المنظمة.
تتحمل الإدارة العليا مسئولية أساسية في تهيئة البيئة التنظيمية لاستيعاب فكر التميز وتحقيقه في الواقع.
يستند الجهد من أجل التميز إلى تقنيات ومنهجيات إدارية متقدمة ومتطورة ومتغيرة.
يلعب التقويم الذاتي دوراً مهماً في استشعار الإدارة لحقيقة ما تحقق على أرض الواقع وحفزها لتحقيق الأداء الأفضل على كل المستويات.
التميز لعبة مشتركة يساهم فيها أطراف متعددون لا بد أن يكون لكل منهم منفعة. توازن المنافع بين أصحاب المصالح شرط لتحقيق التميز واستمراره WIN/WIN GAME .
و الواجب
الإطار الفكري لإدارة التميز
• تقوم المنظمات من أجل تحقيق غايات وأهداف.
• تعمل المنظمات في إطار مناخ اجتماعي وسياسي واقتصادي متغير.
• تلعب القيادة الإدارية دوراً محورياً في توجيه المنظمة بتوفير الفكر المتجدد وخلق المناخ المحابي للإنجاز، وتمكين الموارد البشرية الفاعلة.
• تتحقق غايات وأهداف المنظمات بالتخطيط والإعداد وتنسيق العلاقات مع المناخ المحيط واستثمار الموارد المتاحة.
• تطبق المنظمات الإدارة الإستراتيجية لتعظيم احتمالات استثمار الفرص المتاحة وتحقيق رسالة المنظمة وغايتها.
• تترابط أنشطة المنظمات في عمليات متكاملة تحقق مخرجات مضبوطة وقابلة للقياس، ترضي متطلبات العملاء وتطبق إدارة العمليات.
• تلتزم المنظمات بمنطق الجودة الشاملة كي تحقق رضاء العملاء وتثبت مركزها التنافسي في الأسواق.
• تعمد المنظمات إلى بناء وتفعيل نظم المعلومات الإدارية الشاملة، وتنمية المعرفة واستثمارها في توجيه العمليات وتحقيق التفوق الفكري والإداري، ودعم القدرات التنافسية.
• تعمد المنظمات إلى بناء وتفعيل نظم المعلومات الإدارية الشاملة، وتنمية المعرفة واستثمارها في توجيه العمليات وتحقيق التفوق الفكري والإداري، ودعم القدرات التنافسية.
• تستند إدارة المنظمة في اتخاذ قراراتها وتقويم إنجازاتها إلى معايير محددة، وتباشر عمليات القياس المرجعي Benchmarking للمقارنة مع المنظمات الأكثر تفوقـــــــــاً Best Practice .
• يغلب على تشكيل الموارد البشرية في المنظمات المعاصرة فئة العاملين ذوي المعرفــــة Knowledge Workers .
• تلتزم الإدارة في المنظمات المعاصرة منطق التطوير والتحسين المستمر
[ Kaizen = Continuous Improvement ]
• الالتزام بالعمل على تحقيق عوائد ومنافع متوازنة لأصحاب المصلحة Stakeholders.
العمل على بناء وتنمية العلاقات [ التحالفات ، المشروعات المشتركة، التعاون في البحوث والتطوير...] مع الأطراف المهمة في المناخ المحيط.
العمل وفق مبدأ القياس Measurement ، والتقويم الشامل للأداء , والإنجازات Performance Evaluation على كافة المستويات .
15 - اتباع مبدأ التقويــــــــــــم الذاتي Self-assessment لكافة عناصر المنظمة وعملياتها وعلاقاتها وإنجازاتها.
المتطلبات الرئيسية لإدارة التميز
ركائز بناء إستراتيجي متكامل1-الرسالة
2-الروية
3-أهداف استراتيجية
4-نظام للتخطيط الاستراتيجي
5-نظام إدارة الجودة وتشمل ( جودة المدخلات – جودة العمليات – جودة المخرجات )
6-الادارة بالمعلومات والحقائق وتشمل (المعلومات لدعم اتخاذ القرارات – المعلومات لرصد المناخ الخارجي والداخلي - المعلومات للتخطيط والإعداد الإستراتيجي - المعلومات لمتابعة الأداء – المعلومات لتقويم الأداء )
7-نظام لإدارة الأداء ويشمل
( تقويم الاداء – تطوير الاداء – تشخيص الاداء – توجيه الاداء – تخطيط الاداء )
8-نظام تقويم الأداء المؤسسي
9-القيـــــــــــادة الإستراتيجية
السمات الأساسية لمنهجية إدارة التميز
- التفكير والتطوير وتوجيه العمليات واتخاذ القرارات من منظور السوق وما يرضي العملاء.
- الاقتناع الإيجابي بأهمية الموارد البشرية وتمكينهم من الأداء بحرية والإبداع والابتكار والمشاركة في اتخاذ القرارات وتحمل المسئوليات.
- بناء الجودة في مفاهيم ومدركات البشر، وتأكيد الالتزام بها في كافة مجالات العمل، واتخاذها معياراً للمحاسبة والمساءلة.
- التواصل والاندماج في المناخ المحيط واستثمار العلاقات الإيجابية مع مختلف الأطراف ذوي الأهمية.
التركيز على الأنشطة والعمليات المنتجة للقيمة Value-adding والتخلص من الأنشطة والمنتجات المهدرة للقيمة بإسنادها للغير Outsourcing.
الاستخدام الذكي للتقنيات المتجددة، والاستيعاب الأمثل للتقنيات المتاحة
Technology Assimilation .
استثمار العقل البشري وقدراته الفكرية والذهنية ومنتجاته من ابتكارات وإبداعات.
خلق بيئة عمل محابية للتفكير والحوار والتواصل والشفافية والانفتاح وتأكيد قيم الإنجاز والنجاح والتعاون الإيجابي وروح الفريق.
السعي لبناء وتنمية وتأكيد المنظمة المطمئنة الواثقة المستندة إلى القيم والمثل الأخلاقية والدينية الصحيحة.
السعي للكشف عن القدرات المحورية Core Competencies وإطلاقها وتنمية مجالات استثمارها لتحقيق القدرة التنافسية.
استثمار القدرات المحورية في بناء العمليات الفعالة وإنجاز المنتجات الأفضل والأكثر اقتراباً من تطلعات العملاء