التقييم الذاتي للقيادة والحوكمة
تقرير مبدئي لدراسة التقييم الذاتي لمجال القيادة والحوكمة
المجال المعيار مستوي الأداء عوامل النجاح نقاط الضعف الخطط المستقبلية
القيادة والحوكمة 2-1 " توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر 34
128
=5و26 %
نسبة العاملين المشاركين في تنفيذ أنشطة وحدة التدريب والجودة
نسبة تنفيذ خطة وهذه التدريب والجودة
نربط مخرجات وحدة التدريب في خطة التحسين
توفر الحوافز لتشجيع العاملين بالوحدة
نعقد لقاءات تهدف لزيادة وعي العاملين بأهمية البحوث الإجرائية مرتين في العام علي الأقل
نعقد لقاءات تهدف لزيادة وعي العاملين بأهمية الحلقات النقاشية مرتين في العام علي الأقل
يشارك العاملون في إعداد خطط بحثية اجرائيه 50%علي الأقل من العاملين
يشارك ممثلين عن أولياء الأمور للتغير والتجديد التربوي
يشارك ممثلين عن المتعلمين في التخطيط للتغير والتجديد التربوي
تعقد القيادة لقاءات مع أولياء الأمور لنشر الوعي بأهمية الإصلاح وتطوير المدرسة مرتين في العام الواحد
تشكل فرق عمل كافية لتنفيذ خطط تغيير وتجديد تربوي
توافر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة
تعمل علي ضرورة استخدام أساليب تدريس متمركزة حول المتعلم (التعلم النشط)
خطة لتفعيل دور وحدة التدريب في المدرسة
خطة التدريب كلا من المعلمين والعاملين ـ أخصائيين ـ أدارين
خطة لتدريب المعلمين علي الحاسب الآلي
خطة لتدريب المعلمين علي التعلم النشط
المجال المعيار مستوي الأداء عوامل النجاح نقاط الضعف الخطط المستقبلية
القيادة والحوكمة الثاني (دعم عملتي التعليم والتعلم ) (2-2)
1ـ نسبة المتعلمين المتفوقين في الأنشطة الطلابية التي تقدم لهم القيادة مكفئات معنوية
2ـ يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلي في تحفيز المتعلمين ماديا
3ـيستخدم المعلمون أسلوب تقيم الزملاء
4ـ تعقد القيادة لقاءات دوريه مع جميع المعلمين مرتين في العام
1ـ تعمل علي ضرورة استخدام أساليب تدريس متمركز حول المتعلم (التعلم النشط)
2ـ لا يشترك المتعلمون في وضع وتصميم الأنشطة
3- لا تضع نظاما للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم النشط
4- لا يستخدم نظام لإعلام أولياء الأمور بنتائج أبنائهم ونسبة تحقيق الأهداف
5- توجد قائمة تتبع لأداء المتعلمين معرفيا متنوعة
6- توجد خطط لتوعية المتعلمين لأهمية التعلم
7-توجد خطط لتوعية أولياء الأمور والمجتمع المحلي
8- نسبة المتعلمين ذوي المشكلة التي توفرها لهم القيادة مجموعات تقوية
9- يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلي في تحفيز المتعلمين معنويا
10- تجري حلقات ودراسات للتعرف علي الأسباب الحقيقة لكثرة غياب المتعلمين
11- يشارك المتعلمون في تقويم المعلمين بالمؤسسة
12- تقدم تغذية راجعه للمعلمين عن نتائج التقويم
13- تستخدم أدوات محدده ومقننه لتقويم الذاتي لأداء المعلمين
14- يوجد نظام لتلقي شكاوي المعلمين والعاملين بالمدرسة
15- يوجد نظام للحوافز لتشجيع العاملين علي الأداء الجماعي
عمل خطة تدريبية علي استراتيجيات التدريس المختلفة
خطة لرفع مستوي نسبة اشتراك المتعلمون في تصميم الانشطه
عمل خطة تحضيريه للمتعلمين
خطه لتتبع أداء المتعلمين وإعلام أولياء أمورهم
عمل خطه لتقييم أداء المتعلمين مهاريا من خلال الانشطه
عمل خطه علاجيه لرفع مستوي المتعلمين المتأخرين دراسيا ونحفزهم معنويا من خلال المؤسسة وأولياء الأمور والمجتمع المحلي
عمل خطه للقضاء علي أسباب كثرة الغياب
عمل خطه لتواصل المؤسسة مع المجتمع المحلي _الجمعيات الأهلية – الإدارة – المديرية )
المجال المعيار مستوي الأداء عوامل النجاح نقاط الضعف الخطط المستقبلية
القيادة والحوكمة الثاني (دعم عملتي التعليم والتعلم ) (202)
16- يشترك المعلمون في أنشطة جماعية منظمه
17- هناك تواصل بين المؤسسة والمستويات الإدارية الاخري (الإدارة – المدرية)
19- تعقد القيادة لقاءات دورية مع المتعلمين مرتين في العام
20- تنشر تواصل أولياء الأمور مع جميع العاملين في المدرسة
المجال المعيار مستوي الأداء عوامل النجاح نقاط الضعف الخطط المستقبلية
القيادة والحوكمة الثالث ( وجود نظام للحوكمه الرشيدة ) 2/3
19 × 100 = 43 %
ــــــ
44 1- تشرك القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة في وضع خطط لتطوير المؤسسة
2- تشرك جميع العاملين والمعلمين في تنفيذ خطط لتطوير المؤسسة
3- تتبع المرونة في تطبيق اللوائح والقوانين
* تتبع أسلوب الحوار في الوصول إلي القرارات من خلال الجان ألمعينه والمشكلة داخل المؤسسة
* تشرك القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين في علاج المشكلات التي تواجه المؤسسة
* تشرك ممثلين عن المتعلمين في وضع خطط لتطوير المؤسسة
* تشرك مجلس الأمناء في انجاز القرارات المهمة
* تطبق جميع اللوائح والقوانين دون تميز علي جميع العاملين والمعلمين
* تتبع المرونة في تطبيق اللوائح والقوانين
* يراعي مبادئ الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين علي العاملين
عمل حلقات نقاشية للوصول إلي القرارات من خلال اللجان المعنية للوصول إلي حلي المشكلات
عمل خطة يشترك فيها المعلمين والعاملين ومجلس الأمناء في علاج بعض المشكلات
عمل نظام محاسبيه يطبق علي جميع العاملين وإعلامه للجميع
التحليل الرباعي للقيادة والحوكمة
نقاط القوة الفرص المتاحة نقاط الضعف التهديدات
1- نسبة المتعلمين المتفوقين في الأنشطة الطلابية التي تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية
2- نسبة المتعلمين المتفوقين في المواد الدراسية ا تقدم لهم القيادة مكافأة مالية
3- يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلي في تحفيز المتعلمين ماديا
4- يستخدم المعلمون أسلوب تقييم الزملاء
5-تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع مرتين في العام
6- تشرك القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين في المؤسسة في وضع خطط لتطوير المؤسسة
7- يشترك جميع العاملين والمعلمين في تنفيذ خطط التطوير للمؤسسة
تتبع المرونة في تطبيق اللوائح والقوانين
1- وجود وحدة تدريب في المدرسة
2- وجود مدرس يدرب علي التعلم النشط
3- وجود كلية التربية بسوهاج
4- وجود توجيه المواد المختلفة بالقطاع
5- وجود مبعوثين عائدين من الخارج بالمدارس المجاورة
6- وجود موجه مالي وأداري بالقرية
7- وجود محاسب بالقرية
8 – وجود مكتبة نموذجية بالمدرسة
9- وجود غرفة مناهل المعرفة
10- وجود معمل علوم مطور
11- وجود مشروع قومي لمكتبة المدرسة 1- قلة نسبة العاملين المشاركين في تنفيذ أنشطة وحدة التدريب والجودة
2- قلة نسبة تنفيذ خطة وحدة التدريب والجودة
3- عدم توافر الحوافز لتشجيع العاملين بالجودة
4- عدم ترابط المخرجات وحة التدريب في خطة التحسين
5- عدم انعقاد لقاءات تستهدف لزيادة وعي العاملين بأهمية البحوث الإجرائية
6- عدم انعقاد لقاءات تهدف لزيادة وعي العاملين بأهمية الحلقات النقاشيه مرتين كل عام
7- عدم مشاركة العاملون في إعداد خطط بحثيه اجرائيه 50%علي الأقل من العاملين
8- عدم مشاركة ممثلين من أولياء الأمور للتغير والتجديد التربوي
9- عدم مشاركة ممثلين من المتعلمون في التخطيط للتغير والتجديد التربوي
10- عدم انعقاد لقاءات مع أولياء الأمور لنشر الوعي
11- عدم تشكيل فرق عمل كافية لتنفيذ خطط تغير وتجديد تربوي
12-عدم توافر الأجهزة الالكترونية داخل حجرات الدراسة
13- عدم وضع نظام للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم النشط
14- عدم استخداما نظاما لإعلام أولياء الأمور بنتائج أبنائهم
15- عدم وجود قائمة تتبع لأداء المتعلمين معرفيا
16- عدم استخدام خطط لتوعية المتعلمين بأهمية التعلم
17-عدم وجود خطه لتوعية المتعلمين بأهمية التعلم
18- عدم توافرا مجموعا تقوية للمتعلمين ذوي المشكلة
19- عدم مشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلي في تحضير المتعلمين معنويا
20- عدم إجراء حلقات ودراسات للتعرف علي الأسباب الحقيقية لكثرة غياب المتعلمين وكيفية علاجها
21- عدم مشاركة المتعلمين في تقويم المعلمين بالمؤسسة 1- وجود الباعة الجائلين إمام المدرسة
2- وجود خط حربي سريع بالقرب من المدرسة
3- عدم وعي أولياء الأمور بأهمية عملية التعليم
4- وقوع المدرسة علي شارع رئيسي وكثرة السيارات
5-انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية مما يشتت التلاميذ
6- قلة الدخل الشهري للأسرة مما يدفع الأطفال للعمل في سن مبكر
7- كثرة الانجاب وكثرة عدد التلاميذ المتعلمين في المنزل الواحد
8- عدم متابعة وتحفيز الامهات لابنائهم في مراحل التعليم المختلفة