السياق المؤسسي تقع المدرسة في قرية تبعد عن المدينة (6) كيلو مترات وهي قرية يغلب عليها الطابع الريفي ، وهي مدرسة أم تقع في مجلس قروي يضم اربع قري وهذا ينعكس بالإيجاب علي العملية التعليمية.
الإيجابيات : 1- ارتفاع مكانة المعلم لدي أولياء الأمور.
2- تقع المدرسة في موقع متميز بالقرب من المؤسسات الحكومية الخدمية
3- تقع المدرسة علي طريق رئيسي مما يسهل الوصول إليها.
السلبيات : 1- تقع المدرسة علي الطريق الرئيسي للقرية مما يؤثر على مستوى الأمان للتلاميذ أحياناً
حجم المدرسة :- المدرسة هي احدي مدارس منظومة الابنية التعليمية بالإدارة التعليمية بطما حيث أنها تضم اثني عشر فصلا دراسيا (يعمل منها اثني عشر فصلا ) بالإضافة الي حجرة مناهل المعرفة ، وكذلك يوجد معمل للعلوم ومكتبة مدرسية وكذلك ملعب متوسط و يوجد بالمدرسة أيضا مشتل صغير يغذي جميع مدارس قطاع طما ثان بمشطا بالشتلات ونباتات الزينة .
يوجد بالمدرسة ممثلين عن كل القرى المجاورة من المدرسين مما يفعل دور المشاركة المجتمعية ويجعل المدرسة همزة الوصل بين هذه القرى .
كذلك يوجد بالمدرسة وحدة منتجة فعالة ولها ثمارها
اليوم الدراسي :- المدرسة تعمل بنظام الفترة الواحدة ( اليوم الكامل).
الإيجابيات : 1- يساعد هذا علي تنفيذ الأنشطة الصفية و اللاصفية .
2- يساعد أيضا علي العمل بنظام الفترات.
السلبيات : 1- ضعف مستوي تحصيل المتعلمين في الحصص الأخيرة.
الخصائص الاجتماعية :- المدرسة مشتركة بنون وبنات مما يشجع علي المنافسة بين الجنسين و لكن في ظل من تكافؤ الفرص وهذا ما تعمل المدرسة علي تحقيقه وهذا يؤكد علي تأصيل القيم و المبادئ الدينية و الأخلاقية بن المعلمين و المتعلمين .
المستوي الاقتصادي للقرى المحيطة متوسط حيث الأكثرية من الموظفين سواء رجال أو سيدات مما كان له أثر إيجابي علي مظهر المتعلمين و تفعيل الأنشطة الصفية والاصفية لتلاميذ المدرسة.
تابع- السياق المؤسسي
الدعم المجتمعي :- العلاقة بين المجتمع و المؤسسة وطيدة حيث أن المجتمع يساهم في النهوض والرقي بالعملية التعليمية عن طريق مجلس الأمناء و المشاركة المجتمعية ومن أمثلة ذلك مساهمة أعضاء المجتمع المحلي في إقامة مصلي صغير بالمدرسة وكذلك التبرع بمبرد للمياه للمدرسة لخدمة المتعلمين و المعلمين وكذلك عمل نافورة بحديقة المدرسة وعمل لافتة ضوئية تحمل اسم المدرسة وكذا لافتات معدنية تحمل اسم المدرسة والارشاد عنها
مشاركة المدرسة مع جمعية تنمية المجتمع وتحسين اوضاع المرآة والطفل بسوهاج في تنفيذ مشروع مكافحة أسوأ اشكال عمل الاطفال من خلال التعليم
المعلمون :- يوجد بالمدرسة عدد 21 معلم ومعلمة وقد كان هناك عجز في المعلمين في بعض المواد الدراسية و لكن تم سد العجز بالمعلمين المتعاقدين بالمكافئة ، وتتميز المدرسة بوجود عدد كبير من المعلمين و المعلمات ذوى الخبرة ومؤهلين تربويا كذلك عدد من المعلمين الشباب لديهم خبرة بالحاسب الآلي و البرمجيات ( حاصلين علي دورة ICDL ).
عملية التعليم و التعلم :- تمارس عملية التعليم و التعلم من خلال ممارسة الأنشطة الصفية و اللاصفية وكذلك استراتيجيات التعلم النشط و استخدام خامات البيئة .
طرق تحليل البيانات :- ويتم ذلك عن طريق الاختبارات لقياس المستوي الشفوية و التحريرية – بطاقات ملاحظة – أدوات ملف الإنجاز لتحديد مستوي المتعلمين
دمج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في دعم تعليم المتعلمين :-
يوجد حجرة مناهل معرفة –يتم استخدامهم وفق الجدول المدرسي المعد و المعلن.
رعاية المتعلمين :- ماديا : تقوم المدرسة بحصر وعمل أبحاث لغير القادرين ماديا و توفر لهم المساعدات المادية و العينية من الجمعيات الأهلية مثل الجمعية الشرعية لكفالة الطفل اليتيم – مشاركة المدرسة مع جمعية تنمية المجتمع وتحسين اوضاع المرآة والطفل بسوهاج في تنفيذ مشروع مكافحة أسوأ اشكال عمل الاطفال من خلال التعليم وتقديم ( مساعدات مادية / وعينية شهريا / للشريحة المستهدفة من التلاميذ
اجتماعيا : تقوم المدرسة عن طريق مكتب التربية الاجتماعية و النفسية بعمل برامج وقائية للمشكلات الاجتماعية ومتابعة المواقف و بعض الحالات ( الحالة الفنية مع مراعاة العادات و التقاليد و سرية العمل داخل المكتب ).
تابع- السياق المؤسسي1- نفسيا : ترعي المدرسة المتعلمين نفسيا عن طريق الأخصائي النفسي و متابعة بعض الحالات التي تستوجب ذلك و عقد ندوات و محاضرات في توعية المتعلمين في أسس و قواعد الإرشاد النفسي .
رعاية المعلمين :-
1- اجتماعيا : تقوم المدرسة بتكريم المعلمين المثاليين ماديا و معنويا ( لوحة الشرف ) و المشاركة الوجدانية في الأفراح و الأحزان.
2- نفسيا : وذلك عن طريق عمل ندوات و محاضرات في توعية المعلمين في أسس و قواعد الإرشاد النفسي .
رضا المعنيين :- يسود القرية و القرى المجاورة تقدير و رضا عن هيئة العاملين بالمدرسة نتيجة لجهود المدرسة المتميزة لخدمة المتعلم و رعاية المتفوقين و الموهوبين .
البرامج الخاصة التي تقدم في المدرسة :- عرض منتجات الوحدة المنتجة في معرض بالمشاركة مع مركز شباب مشطا بالقرية – بعض الأنشطة الرياضية التي يشارك فيها أعضاء من المجتمع المحلي كذلك إقامة مسابقات فنية خاصة بالمدرسة في مركز الشباب مشاركة المدرسة سنويا في الاحتفال بعيد الام بمركز الشباب تقوم المدرسة بتنفيذ الانشطة الرياضية الخاصة بتوجيه التربية الرياضية بقطاع طما ثان علي ملاعب المدرسة .تستضيف المدرسة المسابقات الفنية ( الالقاء والتمثيل – المسرحيات ) الخاصة بالقطاع ، تستضيف المدرسة جميع التدريبات الخاصة بالقطاع ( مدرسي الرياضيات – مدرسي العلوم ------- الخ )
تستخدم المدرسة كاستراحة لاعمال امتحانات الدبلومات الفنية لمدرستي ( مشطا الثانوية الفنية للادارة والخدمات ، ومشطا الصناعية للبنات )
تستخدم المدرسة كاستراحة خلال الانتخابات العامة لمجلسي الشعب والشوري والمحليات
البرامج العلاجية : عمل برامج تحسين في جميع المواد الدراسي لرفع مستوي المتعلمين دون المستوي المطلوب وكذلك عمل برنامج مكثف لذوي صعوبات التعلم .
المشاركة الايجابية للمتعلمين :
مشاركة فعالة و مثمرة في جميع الأنشطة مثل خدمة البيئة – الهلال الأحمر – الوحدة المنتجة – الرحلات – النظافة – الأبحاث - ........................ الخ
القيادة المؤسسية : قيادة متعاونة تطبق الصواب و العقاب من خلال لائحة داخلية متفق عليها من العاملين بالمؤسسة تأخذ بآراء المتعلمين و تساهم في تفعيل المنهج الدراسي باستخدام استراتيجيات التعليم المناسبة .
دور ممثلي المجتمع المحلي: المشاركة في التخطيط للدراسة وحل المشكلات التي تعترض المدرسة ودعم الإمكانيات المادية و البشرية .
نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة أ - الفاعلية التعليمية ونواحي القوة والضعف:
1- مستوي التحصيل بصفة عامة حول المتوسط دائما في تقدم في ضوء معايير ضمان الجودة من خلال تحليل نتائج الامتحانات و التقويم الذاتي .
2- النمو النفسي و الوجداني مرتفع بسبب و جود مجموعة من الأخصائيين الاجتماعيين و النفسيين علي مستوي عالي من التميز .
3- فعالية الإدارة المدرسية في عملية التحسين : تعمل المؤسسة وتبذل جهد كبير في عملية التحسين و تفعيل الأنشطة المدرسية و تتحمل الكثير في سبيل ذلك .
4- الفرص المتاحة لتعلم التلاميذ : توجد فرص كبيرة للتعليم و التعلم من خلال استراتيجيات التدريس و توافر الوسائل التعليمية التكنولوجية .
5- العلاقة بين المعلم و المتعلم : علقة جيدة و متواصلة و ذلك بسبب قلة تنقلات المتعلمين و الترابط داخل المجتمع المدرسي .
6- عملية تفعيل التكنولوجيا : جيدة بسبب الاستغلال الأمثل لحجرة الوسائط المتعددة
ب- فاعلية نظام الجودة :
1- نظم المتابعة و التقويم : متعددة مثل اختبارات - بطاقات - ملاحظة – أدآت – تقارير – استطلاع رأي - استبيانات – تقويم ذاتي .
2- نظم التوثيق : ورقية – الكترونية .
3- نظم المراجعة الداخلية : تكليفات و محاسبة ثواب و عقاب من خلال لائحة داخلية منظمة للعمل.
ج- المتطلبات المستقبلية في المجالات التالية:
- التحصيل : مرتفع من خلال خطط تحسين و تخطيط للعمل و إدارة المعلومات و المشاركة المجتمعية و تفعيل التكنولوجيا التي تمكنه من البحث و الاستقصاء و إقامة علاقات جيدة و اعتزازه بنفسه و وطنه .
مشاركة المتعلم في المسابقات و الفنون المختلفة و المسابقات الرياضية علي مستوي المدرسية و الإدارة و المديرية .
- طرق التدريس :تعد طرق التدريس و الاستراتيجيات لتلاءم المناهج و مستوي التلاميذ وتراعي الفروق الفردية .
- بيئة التعلم : تكون أكثر دعما وتدعم العلاقات الاجتماعية عن طريق الاجتماعات و الندوات الدورية لحل المشكلات أو الصعوبات التي تواجه العملية التعليمية.
- المتابعة و التقويم و تحليل نتائج الأداء: تكون مستمرة و أكثر فاعلية .
- التنمية المهنية للقيادات الفنية و الوسطي : أن تكون أكثر فاعلية و مستمرة لتدريب كوادر جديدة و استغلال الفرص المتاحة .
اعد التقرير فريق العمل بالمدرسة ***** فواز محمد محمد فواز *****