مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية بمشطا
عزيزى الزائر انت غير مسجل لو سمحت سجل معانا مجانا .... وجزاك الله خيراً

مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية بمشطا
عزيزى الزائر انت غير مسجل لو سمحت سجل معانا مجانا .... وجزاك الله خيراً

مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية بمشطا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية بمشطا

مدرستنا في قلوبنا وبقلوب مجتمعنا الصغير ساعدونا نحافظ عليها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

مدرسة خالد بن الوليدترحب بكم و تتمنى لكم قضاء أوقات سعيدة و مفيدة بين ربوع مدرستنا العزيزة و نتمنى أن تستفيدوا و تشاركوا معنا بمساهماتكم مع تحيات إدارة الموقع

الرسالة ..إكساب التلاميذ المهارات الحياتية اللازمة ليكونوا مواطنين صالحين ومشاركين بفاعلية فيالمجتمع،توفير البيئة الداعمة للنمو المهني لجميع العاملين ومتابعة أثر ذلك على التلاميذ،رعاية وتنمية مواهب وشخصية التلاميذ من خلال الأنشطة التربوية ، جعل بيئة التعلم بيئة جاذبة للتلاميذ وأولياء الأمور نحو التعلم والتميز ،تنمية قدراتالتلاميذ على استخدام التكنولوجيا الحديثة ،تفعيل دورالمجتمع المحلى داخل المدرسة

   رؤية مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية بمشطا ..  تلتزم المدرسة بتقديم تعليم متميز كأحد الحقوق الأساسية للطفل

تتقدم ادارة المنتدي باجمل التهاني لادارة المدرسة بحصول رياض الاطفال علي الجودة والاعتماد التربوي
اجمل التهاني لتلاميذ المدرسة المتفوقين والناجحون هذا العام
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
اخبار الجزيرة
المواضيع الأخيرة
» مدرستي في ثوب جديد
السياق المؤسسي I_icon_minitimeالخميس يناير 10, 2013 12:40 pm من طرف محمدجابرعطية

» الـقـرآن والعـلم
السياق المؤسسي I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 4:33 am من طرف ابو رضوان

» التهنئة الي الزملاء الوافدين للمدرسة والمنقولين منها
السياق المؤسسي I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 6:53 am من طرف محمدعبدالحافظ محفوظ

» الانشطة المدرسية في صور
السياق المؤسسي I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 6:32 am من طرف محمدعبدالحافظ محفوظ

» اجتماعات مجلس الامناء
السياق المؤسسي I_icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2012 6:49 am من طرف محمدعبدالحافظ محفوظ

» تهنئة الي رئيس واعضاء نقابة معلمين طما
السياق المؤسسي I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 01, 2011 11:05 am من طرف ابو رضوان

» المواقع الاخبارية
السياق المؤسسي I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2011 11:43 am من طرف ابو رضوان

» مناهج الصف الرابع الابتدائي
السياق المؤسسي I_icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2011 1:25 pm من طرف احمد عبد الحميد كمال الدي

» عن الرسول الكريم
السياق المؤسسي I_icon_minitimeالإثنين مارس 07, 2011 4:14 pm من طرف حسن احمد محمدين

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 السياق المؤسسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو رضوان
مدير المنتدي
ابو رضوان


عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
العمر : 64

السياق المؤسسي Empty
مُساهمةموضوع: السياق المؤسسي   السياق المؤسسي I_icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2009 1:28 am

السياق المؤسسي
السياق المؤسسي Dsc00037 السياق المؤسسي Dsc00038

تقع المدرسة في قرية تبعد عن المدينة (6) كيلو مترات وهي قرية يغلب عليها الطابع الريفي ، وهي مدرسة أم تقع في مجلس قروي يضم اربع قري وهذا ينعكس بالإيجاب علي العملية التعليمية.
الإيجابيات : 1- ارتفاع مكانة المعلم لدي أولياء الأمور.
2- تقع المدرسة في موقع متميز بالقرب من المؤسسات الحكومية الخدمية
3- تقع المدرسة علي طريق رئيسي مما يسهل الوصول إليها.
السلبيات : 1- تقع المدرسة علي الطريق الرئيسي للقرية مما يؤثر على مستوى الأمان للتلاميذ أحياناً

حجم المدرسة :-
المدرسة هي احدي مدارس منظومة الابنية التعليمية بالإدارة التعليمية بطما حيث أنها تضم اثني عشر فصلا دراسيا (يعمل منها اثني عشر فصلا ) بالإضافة الي حجرة مناهل المعرفة ، وكذلك يوجد معمل للعلوم ومكتبة مدرسية وكذلك ملعب متوسط و يوجد بالمدرسة أيضا مشتل صغير يغذي جميع مدارس قطاع طما ثان بمشطا بالشتلات ونباتات الزينة .
يوجد بالمدرسة ممثلين عن كل القرى المجاورة من المدرسين مما يفعل دور المشاركة المجتمعية ويجعل المدرسة همزة الوصل بين هذه القرى .
كذلك يوجد بالمدرسة وحدة منتجة فعالة ولها ثمارها
اليوم الدراسي :-
المدرسة تعمل بنظام الفترة الواحدة ( اليوم الكامل).
الإيجابيات : 1- يساعد هذا علي تنفيذ الأنشطة الصفية و اللاصفية .
2- يساعد أيضا علي العمل بنظام الفترات.
السلبيات : 1- ضعف مستوي تحصيل المتعلمين في الحصص الأخيرة.

الخصائص الاجتماعية :-
المدرسة مشتركة بنون وبنات مما يشجع علي المنافسة بين الجنسين و لكن في ظل من تكافؤ الفرص وهذا ما تعمل المدرسة علي تحقيقه وهذا يؤكد علي تأصيل القيم و المبادئ الدينية و الأخلاقية بن المعلمين و المتعلمين .
المستوي الاقتصادي للقرى المحيطة متوسط حيث الأكثرية من الموظفين سواء رجال أو سيدات مما كان له أثر إيجابي علي مظهر المتعلمين و تفعيل الأنشطة الصفية والاصفية لتلاميذ المدرسة.


تابع- السياق المؤسسي
الدعم المجتمعي :-

السياق المؤسسي Img_2310 السياق المؤسسي Img_2311
العلاقة بين المجتمع و المؤسسة وطيدة حيث أن المجتمع يساهم في النهوض والرقي بالعملية التعليمية عن طريق مجلس الأمناء و المشاركة المجتمعية ومن أمثلة ذلك مساهمة أعضاء المجتمع المحلي في إقامة مصلي صغير بالمدرسة وكذلك التبرع بمبرد للمياه للمدرسة لخدمة المتعلمين و المعلمين وكذلك عمل نافورة بحديقة المدرسة وعمل لافتة ضوئية تحمل اسم المدرسة وكذا لافتات معدنية تحمل اسم المدرسة والارشاد عنها
مشاركة المدرسة مع جمعية تنمية المجتمع وتحسين اوضاع المرآة والطفل بسوهاج في تنفيذ مشروع مكافحة أسوأ اشكال عمل الاطفال من خلال التعليم

المعلمون :-
يوجد بالمدرسة عدد 21 معلم ومعلمة وقد كان هناك عجز في المعلمين في بعض المواد الدراسية و لكن تم سد العجز بالمعلمين المتعاقدين بالمكافئة ، وتتميز المدرسة بوجود عدد كبير من المعلمين و المعلمات ذوى الخبرة ومؤهلين تربويا كذلك عدد من المعلمين الشباب لديهم خبرة بالحاسب الآلي و البرمجيات ( حاصلين علي دورة ICDL ).

عملية التعليم و التعلم :-
تمارس عملية التعليم و التعلم من خلال ممارسة الأنشطة الصفية و اللاصفية وكذلك استراتيجيات التعلم النشط و استخدام خامات البيئة .
طرق تحليل البيانات :-
ويتم ذلك عن طريق الاختبارات لقياس المستوي الشفوية و التحريرية – بطاقات ملاحظة – أدوات ملف الإنجاز لتحديد مستوي المتعلمين
دمج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في دعم تعليم المتعلمين :-
يوجد حجرة مناهل معرفة –يتم استخدامهم وفق الجدول المدرسي المعد و المعلن.
رعاية المتعلمين :-
 ماديا : تقوم المدرسة بحصر وعمل أبحاث لغير القادرين ماديا و توفر لهم المساعدات المادية و العينية من الجمعيات الأهلية مثل الجمعية الشرعية لكفالة الطفل اليتيم – مشاركة المدرسة مع جمعية تنمية المجتمع وتحسين اوضاع المرآة والطفل بسوهاج في تنفيذ مشروع مكافحة أسوأ اشكال عمل الاطفال من خلال التعليم وتقديم ( مساعدات مادية / وعينية شهريا / للشريحة المستهدفة من التلاميذ
 اجتماعيا : تقوم المدرسة عن طريق مكتب التربية الاجتماعية و النفسية بعمل برامج وقائية للمشكلات الاجتماعية ومتابعة المواقف و بعض الحالات ( الحالة الفنية مع مراعاة العادات و التقاليد و سرية العمل داخل المكتب ).
السياق المؤسسي Dsc00316 السياق المؤسسي Dsc00317
تابع- السياق المؤسسي1- نفسيا : ترعي المدرسة المتعلمين نفسيا عن طريق الأخصائي النفسي و متابعة بعض الحالات التي تستوجب ذلك و عقد ندوات و محاضرات في توعية المتعلمين في أسس و قواعد الإرشاد النفسي .
رعاية المعلمين :-
1- اجتماعيا : تقوم المدرسة بتكريم المعلمين المثاليين ماديا و معنويا ( لوحة الشرف ) و المشاركة الوجدانية في الأفراح و الأحزان.
2- نفسيا : وذلك عن طريق عمل ندوات و محاضرات في توعية المعلمين في أسس و قواعد الإرشاد النفسي .
رضا المعنيين :-
يسود القرية و القرى المجاورة تقدير و رضا عن هيئة العاملين بالمدرسة نتيجة لجهود المدرسة المتميزة لخدمة المتعلم و رعاية المتفوقين و الموهوبين .
البرامج الخاصة التي تقدم في المدرسة :-
عرض منتجات الوحدة المنتجة في معرض بالمشاركة مع مركز شباب مشطا بالقرية – بعض الأنشطة الرياضية التي يشارك فيها أعضاء من المجتمع المحلي كذلك إقامة مسابقات فنية خاصة بالمدرسة في مركز الشباب مشاركة المدرسة سنويا في الاحتفال بعيد الام بمركز الشباب تقوم المدرسة بتنفيذ الانشطة الرياضية الخاصة بتوجيه التربية الرياضية بقطاع طما ثان علي ملاعب المدرسة .تستضيف المدرسة المسابقات الفنية ( الالقاء والتمثيل – المسرحيات ) الخاصة بالقطاع ، تستضيف المدرسة جميع التدريبات الخاصة بالقطاع ( مدرسي الرياضيات – مدرسي العلوم ------- الخ )
تستخدم المدرسة كاستراحة لاعمال امتحانات الدبلومات الفنية لمدرستي ( مشطا الثانوية الفنية للادارة والخدمات ، ومشطا الصناعية للبنات )
تستخدم المدرسة كاستراحة خلال الانتخابات العامة لمجلسي الشعب والشوري والمحليات
البرامج العلاجية :
عمل برامج تحسين في جميع المواد الدراسي لرفع مستوي المتعلمين دون المستوي المطلوب وكذلك عمل برنامج مكثف لذوي صعوبات التعلم .
المشاركة الايجابية للمتعلمين :
مشاركة فعالة و مثمرة في جميع الأنشطة مثل خدمة البيئة – الهلال الأحمر – الوحدة المنتجة – الرحلات – النظافة – الأبحاث - ........................ الخ
القيادة المؤسسية :
قيادة متعاونة تطبق الصواب و العقاب من خلال لائحة داخلية متفق عليها من العاملين بالمؤسسة تأخذ بآراء المتعلمين و تساهم في تفعيل المنهج الدراسي باستخدام استراتيجيات التعليم المناسبة .
دور ممثلي المجتمع المحلي:
المشاركة في التخطيط للدراسة وحل المشكلات التي تعترض المدرسة ودعم الإمكانيات المادية و البشرية .
نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة
أ - الفاعلية التعليمية ونواحي القوة والضعف:
1- مستوي التحصيل بصفة عامة حول المتوسط دائما في تقدم في ضوء معايير ضمان الجودة من خلال تحليل نتائج الامتحانات و التقويم الذاتي .
2- النمو النفسي و الوجداني مرتفع بسبب و جود مجموعة من الأخصائيين الاجتماعيين و النفسيين علي مستوي عالي من التميز .
3- فعالية الإدارة المدرسية في عملية التحسين : تعمل المؤسسة وتبذل جهد كبير في عملية التحسين و تفعيل الأنشطة المدرسية و تتحمل الكثير في سبيل ذلك .
4- الفرص المتاحة لتعلم التلاميذ : توجد فرص كبيرة للتعليم و التعلم من خلال استراتيجيات التدريس و توافر الوسائل التعليمية التكنولوجية .
5- العلاقة بين المعلم و المتعلم : علقة جيدة و متواصلة و ذلك بسبب قلة تنقلات المتعلمين و الترابط داخل المجتمع المدرسي .
6- عملية تفعيل التكنولوجيا : جيدة بسبب الاستغلال الأمثل لحجرة الوسائط المتعددة
ب- فاعلية نظام الجودة :
1- نظم المتابعة و التقويم : متعددة مثل اختبارات - بطاقات - ملاحظة – أدآت – تقارير – استطلاع رأي - استبيانات – تقويم ذاتي .
2- نظم التوثيق : ورقية – الكترونية .
3- نظم المراجعة الداخلية : تكليفات و محاسبة ثواب و عقاب من خلال لائحة داخلية منظمة للعمل.
ج- المتطلبات المستقبلية في المجالات التالية:
- التحصيل : مرتفع من خلال خطط تحسين و تخطيط للعمل و إدارة المعلومات و المشاركة المجتمعية و تفعيل التكنولوجيا التي تمكنه من البحث و الاستقصاء و إقامة علاقات جيدة و اعتزازه بنفسه و وطنه .
مشاركة المتعلم في المسابقات و الفنون المختلفة و المسابقات الرياضية علي مستوي المدرسية و الإدارة و المديرية .
- طرق التدريس :تعد طرق التدريس و الاستراتيجيات لتلاءم المناهج و مستوي التلاميذ وتراعي الفروق الفردية .
- بيئة التعلم : تكون أكثر دعما وتدعم العلاقات الاجتماعية عن طريق الاجتماعات و الندوات الدورية لحل المشكلات أو الصعوبات التي تواجه العملية التعليمية.
- المتابعة و التقويم و تحليل نتائج الأداء: تكون مستمرة و أكثر فاعلية .
- التنمية المهنية للقيادات الفنية و الوسطي : أن تكون أكثر فاعلية و مستمرة لتدريب كوادر جديدة و استغلال الفرص المتاحة .
السياق المؤسسي C_lite11السياق المؤسسي C_lite11السياق المؤسسي C_lite11 السياق المؤسسي C_lite11
اعد التقرير فريق العمل بالمدرسة ***** فواز محمد محمد فواز *****
السياق المؤسسي C_lite11السياق المؤسسي C_lite11السياق المؤسسي C_lite11السياق المؤسسي C_lite11السياق المؤسسي C_lite11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kaldbnalwled.yoo7.com
 
السياق المؤسسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية بمشطا :: المدرسة في سطور-
انتقل الى: