التقييم الذاتي لمجال المعلم المجال المعيار مستوي الأداء عوامل النجاح نقاط الضعف الخطط المستقبلية
المجـــــــــــــــــال السابع المعلم 7-1 التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس 30 × 100
100
=30 %
يصمم خطة الدرس في ضوء احتياجات متطلبات نمو المتعلمين
يراعي التكامل بين الجوانب التطبيقية والأكاديمية والتخصصية في التخطيط للدرس
يعمل علي تنمية مهارات المتعلمين في التعامل مع التكنولوجيا المتقدمة
يوظف الأنشطة الصفية واللاصفية بما يحقق مشاركة فاعلة للمتعلمين
يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين في اختيارةلاستراتيجيات التعليم والتعلم وتوزيع الأدوار
يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس ملائكة للموهبين والمتفوقين
يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة ( الإعاقة ذوي صعوبات التعلم في الأنشطة اللاصفية
يوظف التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة
يوجه المتعلمين للعمل في مشروعات وأنشطة تعليمية جماعية وفردية
يصمم مواقف تعليمية تنمي قدرة المتعلمين علي البحث عن حلول متنوعة لبعض المشكلات والقضايا
يستخدم أنشطة متنوعة لتنمية الذكاءات المتعددة والمواهب لدي المتعلمين عمل خطة علاجية ودورات تدريبية لرفع كفاءة المعلم
عمل خطة لرفع مهارات المتعلمين حتي توثق الصلة في التعامل مع التكنولوجيا المتقدمة
عمل خطة لتوثيق الصلة بين المناهج الدراسية والأنشطة المدرسية
عمل خطة لتنويع استراتيجيات التعليم لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
عمل دورات تدريبية للمعلم لمعرفة الاستراتيجيات الملائمة للموهبين والمتفوقين
عمل خطة لتفعيل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة اللاصفية
عمل خطة لتشجيع المتعلمين للعمل في مجموعات وتشجيع العمل الفردي
عمل خطة لمشاركة المتعلمين في حل المشكلات والقضايا
عمل خطة لاستخدام الأنشطة المتنوعة لتنمية الذكاءات المتعددة والمواهب لدي المتعلمين
تقييم مواقف وأنشطة تعليمية اثرائية للكشف عن المواهب المختلفة وتنميتها
تقرير مبدئي لدراسة التقييم الذاتي لمجال المعلم
المجال المعيار مستوي الأداء عوامل النجاح نقاط الضعف الخطط المستقبلية
المجـــــــــــــــــال السابع المعلم 7-2 ممارسات مهنية فعالة 33 × 100
88
= 37 %
يتمكن من بنية المادة العلمية لتخصصه وفهم طبيعتها
ينمي الجوانب المهارية لدي المتعلمين
ينمي الجوانب المعرفية لدي المتعلمين
يوزع الأدوار والمهام بكفاءة علي المتعلمين وفق الخطة الزمنية المحددة
يوزع الوقت بكفاءة علي الأنشطة والممارسات المختلفة
يستخدم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة ( المعامل ) بالمؤسسة في اداءتة
يستخدم الانترنت في الحصول علي المعرف بما يمكنه في تفعيل اداءتة داخل الفصل
يستخدم محتوي الدورات التدريبية في العملية التعليمية
يتبادل الخبرات مع الزملاء في مجال تخصصه
تقييم نفسه ذاتيا باستمرار لتحديد نقاط القوة والضعف لدية
ينمي نفسه ذاتيا لتحسين اداءة المهني عمل دورات تدريبية لمعرفة المناهج التي يتم تدريسها خلال العام وفهم طبيعتها وطريقة تدريسها
تنمية الجوانب المهارية لدي المتعلمين
تنمية الجوانب المعرفية لدي المتعلمين
تحديد الخطة الزمنية وتوزيع الأدوار والمهام وفق هذه الخطة
تحديد الفترة الزمنية لكل نشاط
توفير الاجهزه والأدوات المتاحة في المعامل
توفير شبكة الانترنت في جميع المدارس للحصول علي المعلومات التي تفعل أداء المعلم
استخدام محتوي الدورات التدريبية في العملية التعليمية
تحقيق التعاون في العملية التعليمية
يقوم المعلم بتقييم نفسه باستمرار عن طريق متابعة الموجهين
تحسين الأداء المهني عن طريق شبكة المعلومات
تقرير مبدئي لدراسة التقييم الذاتي لمجال المعلم
المجال المعيار مستوي الأداء عوامل النجاح نقاط الضعف الخطط المستقبلية
المجـــــــــــــــــال السابع المعلم 7-3 التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس 44 × 100
96
=8 و45 %
يلتزم باللوائح والقوانين السائدة
يعمل علي تحقيق رسالة المدرسة
يحترم الأعراف السائدة في المؤسسة والمجتمع
يكون علاقات ايجابية متبادلة مع أولياء الأمور
يبادر بالمشاركة بايجابية مع أعضاء المجتمع المدرسي في تكوين بيئة تعليم فعالة
يتعاون مع رؤساءه لتحقيق الأهداف التعليمية للمؤسسة
يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة
يوفر مناخا صحيا يشجع المتعلمين علي المناقشة والحوار وتقبل الرأي الآخر
يشارك في العمل ضمن فريق في تطوير الأداء المؤسسي
تبادل الخبرات والتجارب الناجحة مع زملائه بالمؤسسة
يتابع ردود أفعال المتعلمين في ممارساته وادوارة
يتعاون مع زملائه لتحقيق الأهداف التعليمية للمؤسسة
يتقبل النقد ووجهة النظر الآخرين لتحسين الأداء إن يعرف المعلم اللوائح والقوانين السائدة والالتزام بها
الاشتراك مع جميع الفرق لتحقيق رؤية ورسالة المدرسة
عقد مجلس آباء لتكوين علاقات ايجابية
عقد اجتماعات مع أعضاء هيئة التدريس لتكوين بيئة تعلم فعالة
التعاون مع رؤساء العمل لتحقيق الأهداف التعليمية
احترام الأعراف السائدة بالمؤسسة
استخدام أساليب تقويم واضحة ومعلنة
اشتراك التلاميذ في جماعات المناظرة لتشجيعهم علي المناقشة والحوار وتقبل الرأي الآخر
عمل خطة للمشاركة في العمل ضمن فريق لتطوير الأداء المؤسسي
تبادل الخبرات والتجارب الناجحة مع زملائه بالمؤسسة
عمل برامج لمتابعة ردود أفعال المتعلمين في ممارساته وادوارة
عمل خطة لتعاون الزملاء بالمؤسسة لتحقيق الهدف التعليمي
تقبل النقد وجهة النظر الاخري لتحسن الأداء
تقرير مبدئي لدراسة التقييم الذاتي لمجال المعلم
المجال المعيار مستوي الأداء عوامل النجاح نقاط الضعف الخطط المستقبلية
المجـــــــــــــــــال السابع المعلم 7-4طرق وأساليب تقويم فعالة 30 × 100
72
= 41 % (1 )
يستخدم أساليب التقويم الشفهي
( 2 )
يستخدم أساليب التقويم التحريري مقالي وموضعي
( 3 )
يستخدم ملفات الانجاز في متابعة أداء المتعلمين
يصمم ادوات لتقويم الجانب المهاري
يصمم ادوات لتقويم الجانب الوجداني
يصمم ادوات لتقويم الجانب المعرفي بمستوياتة
يوظف الانشطة الصفية لتقويم اداء المتعلمين
يوظف الانشطة اللاصفية لتقويم اداء المتعلمين
يعمل علي تحسين اداءات التلاميذ في ضوء نتائج التقويم
يطلع المعنيين ( أولياء الأمور – والاخصائين ) علي نتائج التقويم لمتابعة مستوي تقدم المتعلمين
يستفيد من نتائج التقويم في تحديد نواحي القوة والضعف في أداوه
يستخدم ادوات مقننة لتحديد واكتشاف ذوي صعوبات التعلم
يصمم ادوات تقويم مناسبة لذوي صعوبات التعلم
يعيد توزيع مجموعات العمل بين المتعلمين في ضوء نتائج التقويم
يعدل المعلم اداءاتة التدريبية في ضوء نتائج تقويم المتعلمين
يستفيد من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم ذوي الإعاقة في نتائج التقويم تصميم ادوات لقويم الجانب المهاري
تصميم ادوات لقويم الجانب الوجداني
تصميم ادوات لقويم المعرفي بمستوياتة
يوظف الانشطة الصفية لتقويم اداء المتعلمين
يوظف الانشطة اللاصفية لتقويم اداء المتعلمين
عمل خطة لتحسين اداءات التلاميذ في نتائج التقويم
عمل خطة يطلع المعنيين ( أولياء الأمور – والاخصائين ) علي نتائج التقويم لمتابعة مستوي تقدم المتعلمين
تحديد نواحي القوة والضعف في أداوه
عمل خطة لتحديد ذوي صعوبات التعلم واستخدام الأدوات المقننة لذلك
عمل خطة لتصميم ادوات تقويم مناسبة لذوي صعوبات التعلم
عمل خطة ل توزيع مجموعات العمل بين المتعلمين في ضوء نتائج التقويم
عمل خطة يعدل فيها المعلم من ادواتة التدريسية
عمل خطة للاستفادة من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي الصعوبات في نتائج التقويم
التحليل الرباعي للمجال السابع المعلم
التحليل الرباعي للمجال السابع المعلم
نقاط الضعف نقاط القوة
1. لايصمم خطة الدرس في ضوء احتياجات ومتطلبات نمو المتعلمين
2. لا يراعي بين الجوانب التطبيقية والأكاديمية والتخصصية في تخطيط الدرس
3. لا يعمل علي تنمية مهارات المتعلمين في التعامل مع التكنولوجيا المتقدمة
4. لا يوظف الأنشطة الصفية واللاصفية بما يحقق مشاركة فاعلة للمتعلمين
5. لا يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين في اختيارةلاستراتيجيات التعليم والتعلم وتوزيع الأدوار
6. لا يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس ملائكة للموهبين والمتفوقين
7. لا يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة ( الإعاقة ذوي صعوبات التعلم في الأنشطة اللاصفية
8. لا يوظف التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة
9. لا يوجه المتعلمين للعمل في مشروعات وأنشطة تعليمية جماعية وفردية
10. لا يصمم مواقف تعليمية تنمي قدرة المتعلمين علي البحث عن حلول متنوعة لبعض المشكلات والقضايا
11. لا يستخدم أنشطة متنوعة لتنمية الذكاءات المتعددة والمواهب لدي المتعلمين
12. لأيتمكن من بنية المادة العلمية لتخصصه وفهم طبيعتها
13. لا ينمي الجوانب المهارية لدي المتعلمين
14. لاينمي الجوانب المعرفية لدي المتعلمين • يضع خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة بما يحقق الأهداف التعليمية 0
• يستخدم أساليب التقويم الشفهي
• يستخدم أساليب تقويم التحريري { المقالي – الموضوعي }
• يستخدم ملفات الانجاز في متابعة أداء المتعلمين
التحليل الرباعي للمجال السابع المعلم
التهديدات الفرص المتاحة
وجود الباعة الجائلين أمام المدرسة
وجود المدرسة علي الطريق الرئيسي للقرية وكثرة السيارات
عدم وعي أولياء الأمور بأهمية عملية التعليم
انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية بما يعمل علي تشتيت فكر التلاميذ
كثرة الانجاب وكثرة عدد التلاميذ المتعلمين في المنزل الواحد
عدم متابعة وتحفيز الامهات والإباء لابنائهم في مراحل التعليم المختلفة • وجود مكتبة نموذجية بالمدرسة
• وجود غرفة مناهل المعرفة
• وجود معمل علوم
• وجود وحدة تدريب بالمدرسة
• وجود توجيه المواد المختلفة
• وجود مدرس يدرب علي التعلم النشط
• وجود كلية التربية بسوهاج